IQCAB: عطلات وأحداث ثقافية مهمة في العراق لمعرفة

تمامًا مثل أي بلد آخر في العالم ، يحتفل العراق بعشرات المهرجانات والأعياد على مدار العام. هذه لها أهمية ثقافية وسياسية في حياة الشعب العراقي. متجذرة في الأحداث التاريخية ، هذه المهرجانات وأيام الذكرى هي جزء من الهوية الوطنية للبلاد. 

تعرف على ماهذه الاحتفالات ولماذا يتم الاحتفال بها هنا في تدور حولهIQCAB. قام القسم بتجميع قائمة بهذه الأحداث التاريخية التي يجب أن يعرفها الجميع ، لذا قم بالتمرير لأسفل ومعرفة المزيد عنها هنا!

الأعياد الإسلامية

عيد الأضحى أو عيد التضحية

بما أن الهوية الوطنية العراقية متجذرة بعمق في أعراف وتقاليد الإسلام ، يتم الاحتفال بهذا المهرجان سنويًا في البلاد. يُعرف أيضًا باسم المهرجان الكبير الذي له أهمية كبيرة لعقيدة الإسلام. 

ويصادف العيد اليوم العاشر من شهر ذي الحاج. تختلف التواريخ لأن المسلمين يتبعون التقويم القمري التقليدي. كما أنه يقع في نفس الوقت الذي يتم فيه الحج إلى مكة في المملكة العربية السعودية. 

خلال هذا المهرجان ، يحتفل الناس بهذا العمل الفذ حيث حصل إبراهيم على إذن من الله بذبح شاة بدلاً من ابنه إسماعيل. المسلمون في العراق وبقية العالم يذبحون الأغنام للتضحية وإطعام المحتاجين من لحومها. 

يوم عاشوراء

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بذكرى اليوم العاشر من شهر محرم بالصيام التطوعي طوال اليوم. يحتفل بالشهر الأول من التقويم الإسلامي. علاوة على ذلك ، فإنه يحيي ذكرى اليوم الذي غادر فيه نوح الفلك بعد الطوفان العظيم واليوم الذي أنقذ الله موسى من المصريين. 

بالنسبة للعراقيين ، يمكن أن يكون الاحتفال مختلفًا تمامًا. هذا اليوم مخصص من قبل الشيعة حدادا على استشهاد الحسين عام 680 م. يرتدي الرجال والنساء الشيعة ملابس سوداء ويتجولون في الشوارع وهم يهتفون ويصفعون صدورهم. 

أدى موت الحسين إلى الانقسام الكبير في الدين الإسلامي ، حيث قسمه إلى طائفتين: المسلمون السنة والشيعة. حتى أن بعض الرجال الشيعة يحيون ذكرى هذا اليوم من خلال جلد أنفسهم في الشوارع لمحاكاة معاناة صدام.

رمضان وعيد الفطرذات أغلبية

كدولةإسلامية ، يحتفل العراق برمضان كل عام. إنه شهر الصيام المقدس ويبدأ وينتهي بظهور الهلال في سماء الليل. نظرًا لأنه يتبع التقويم القمري ، يختلف تاريخ الاحتفال. 

يحتفل المسلمون بهذه المناسبة التي تستمر لمدة شهر لأنها تمثل بداية القرآن. وذلك عندما ظهر الله للنبي محمد ليشارك تعاليم الإسلام من خلال كتابه التاريخي. 

للاحتفال بهذا اليوم أو “ليلة القوة” ، يصوم المسلمون في جميع أنحاء العالم لمدة 30 يومًا من الفجر حتى غروب الشمس. بمجرد انتهاء الصيام ، يحتفل المسلمون بعيدًا يسمى عيد الفطر. يمكن أن يستمر هذا الاحتفال لمدة تصل إلى خمسة أيام في العراق. 

يتجمع الناس في المساجد أو الأماكن المفتوحة لإلقاء صلاة العيد تليها خطبة يقودها إمام. ويأتي هذا الاحتفال تعبيراً عن شكر الله وبركاته من خلال ارتداء ملابس جديدة ، وتناول الأطعمة الحلوة مثل التمر ، وإعطاء المال لمن هم أقل حظاً. 

سيحيي الناس في جميع أنحاء البلاد بعضهم البعض بـ “عيد مبارك” الذي يعني عيد مبارك ، وسيتم الترحيب بهم مرة أخرى بـ “خير مبارك” مما يعني التمنيات الطيبة.

رأس السنة

الهجرية يصادف كل يوم أول من محرم السنة الهجرية الجديدة. يمثل هذا بداية العصر الإسلامي ويتزامن مع اليوم الذي بدأ فيه النبي محمد رحلته من مكة إلى المدينة المنورة المسماة بالهجرة. 

يتغير تاريخ هذا الاحتفال كل عام لأن التقويم القمري غير متزامن مع التقويم الغريغوري. يتم الاحتفال بالهجرة إلى جانب رأس السنة الهجرية لأنها أتاحت للمسلمين التحرر من المعاناة في مكة. 

لا يتم الاحتفال به بالطريقة نفسها التي يرحب بها بقية العالم ببداية العام الجديد في الأول من يناير. هذا هو اليوم الذي يفكر فيه المسلمون في مرور الوقت ويقيمون فنائهم. غالبًا ما يحتفل العراقيون بهذا اليوم بالتجمع في المساجد والأماكن العامة والاستماع إلى الخطب والصلاة.

المولدالنبوي الشريف

النبوي يحتفل المسلمون بالمولدخلال الشهر الثالث من التقويم القمري. إنها ولادة النبي محمد وتم تحديدها كعطلة رسمية في العديد من البلدان الإسلامية مثل العراق. اعتمادًا على الطائفة ، يحتفل المسلمون بها إما في الثاني عشر أو السابع عشر من الشهر. 

على الرغم من كونهم شخصية مهمة في تاريخ الإسلام ، إلا أن أتباع الدين لم يحتفلوا بالمولد النبوي إلا بعد أربعة قرون من وفاته. كما أن بعض الدول الإسلامية لا تعلن هذا اليوم عطلة عامة. 

العطل الرسمية

يوم الجمهورية / يوم الاستقلال العراقي في

الرابع عشر من تموز / يوليو من كل عام ، يحتفل العراق بيوم الجمهورية. يتم الاحتفال بهذه العطلة الرسمية كل عام لإحياء ذكرى استقلال البلاد عن الملكية الهاشمية. 

كان للعراق تاريخ معقد مرتبط بالفاتحين والملوك. قبل انتهاء الحرب العالمية الأولى ، كانت البلاد تحت الحكم العثماني لعدة قرون. عندما انهارت الإمبراطورية ، انقضت بريطانيا العظمى وسيطرت على البلاد. 

تم تعيين ملك خلال الحكم البريطاني. سميت دولة العراق ، الإمبراطورية نصبت الملك فيصل الأول ، الملك الهاشمي الأول. حصلت البلاد على استقلالها عن القوة الغربية العظمى في عام 1932 مما أثار ازدراء الشعب وأدى إلى اضطرابات مدنية. 

في عام 1939 ، عندما أصبح الملك فيصل الثاني ملكًا على العراق ، تم تنظيم انقلاب للإطاحة بالنظام الملكي الهاشمي. قُتل أفراد العائلة المالكة وأصبح عبد الكريم قاسم رئيسًا لوزراء العراق. 

في آب / أغسطس 2020 ، وافق مجلس الوزراء العراقي على تغيير موعد الاحتفال بذكرى استقلال البلاد. وذلك لأن التاريخ الأصلي ليوم 14 يوليو جاء بعد صعود حزب البعث إلى السلطة في عام 1968. 

وللتأكيد بشكل أكبر على استقلال البلاد ، قرر مجلس الوزراء نقل الاحتفال إلى 3 أكتوبر. وأوضح مجلس الوزراء أن هذه الخطوة احتفاءً بالاعتراف الرسمي والدولي بالعراق كواحدة من أوائل الدول العربية التي حصلت على الاستقلال. 

يوم الجيش العراقي

تأسس الجيش العراقي في 6 كانون الثاني (يناير) 1921 وأصبح منذ ذلك الحين جزءًا من نضال البلاد من أجل الحرية والاستقلال. تم تصميمه على غرار جيش الإمبراطورية البريطانية بحيث يمكن للعراق أن يتولى سيطرة الدولة على البلاد. 

في 100 عام من وجوده ، خدم الجيش العراقي مواطنيه من خلال توريط نفسه في انقلابات لا حصر لها أطاحت بالممالك والحكومة غير الفعالة. كما قاتل أفراد من الجيش في عدة صراعات ضد الحركات التي كانت تهدد البلاد مثل داعش. كما خدموا ببسالة خلال معركة البلاد في حرب الخليج. 

يوم تحرير بغداد على

الرغم من أنه عطلة إقليمية لإقليم كردستان المتمتع بالحكم الذاتي ، إلا أنه لا يزال يومًا مهمًا لإحياء الذكرى. يصادف هذا اليوم هزيمة صدام حسين وإطاحته من السلطة عام 2003. 

تمرد الشعب الكردي على حكم صدام. رداً على ذلك ، قمع الزعيم حركات التمرد في هذه المنطقة من خلال القوة الغاشمة والعشوائية. 

كما كان مسؤولاً عن غزو الكويت وحرب الخليج التي أدت إلى تدخل القوات الأمريكية في شؤون العراق. أصبح حسين عدوًا كرديًا ويحتفل الشعب بوفاته كل عام في 9 أبريل باعتباره عطلة رسمية. 

عيد العمال

على غرار معظم البلدان في جميع أنحاء العالم، العراق يحتفل بعيد العمال كل مايو 1. هذا اليوم ذكرى وإنجازات الحركة العمالية خلال الثورة الصناعية، وخاصة إعلان الأحزاب الاشتراكية في أوروبا في عام 1890. 

هذه الحركة مهدت الطريق ل حقوق العمال في الحصول على إجازات وإجازات مدفوعة الأجر وعطلات نهاية الأسبوع. على الرغم من أن هذا لم يحدث بين عشية وضحاها ، كانت الحركة مسؤولة عن الأشياء التي يتمتع بها العالم الحديث اليوم. 

عيد نوروز

كل 21 مارس، العراق تحتفل عيد نوروز أو نيروز للبلدان الأخرى. هذا هو العام الفارسي الجديد الذي يصادف بداية الربيع. إنها واحدة من أقدم العطلات في العالم والتي يعود تاريخها إلى 5000 عام على الأقل في المجتمعات الصيفية والبابلية. 

في يوم الاعتدال الربيعي ، يحتفل الفرس ببزوغ فجر “اليوم الجديد”. هذا للترحيب بقدوم الطقس الدافئ. يتم الاحتفال به في الاعتدال لأنه اليوم الذي يتساوى فيه طول النهار مع الليل. 

على الرغم من الاحتفال به فقط كعطلة رسمية في العراق مرة واحدة كل عام ، إلا أن الاحتفالات تتراكم قبل شهر من بدء المهرجان. كل يوم ثلاثاء قبل عيد النوروز مخصص لعناصر الطبيعة الأربعة. 

يأتي أولاً Water Tuesday ، حيث يجدد عنصر الماء الطبيعة ؛ الثاني هو يوم الثلاثاء النار الذي يكرم النار كوسيلة للولادة من جديد. الثالث هو يوم الثلاثاء الأرض بمناسبة إحياء الأرض. وأخيرًا ، ريح الثلاثاء عندما يفتح النسيم براعم الأزهار مع بداية الربيع.

عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية

لا يُعرف مسلموبالاحتفال بعيد الميلاد ورأس السنة الجديدة ولكنه جزء من الأعياد الوطنية في العراق. هذا لأن البلاد ، على الرغم من كونها ذات أغلبية مسلمة ، لديها مواطنون مسيحيون يحتفلون بهذه الأيام. 

علاوة على ذلك ، يتم قبول هذه الاحتفالات على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. لتكريم التنوع في البلاد ، يتم الاحتفال بهذه الأيام لتلبية احتياجات الناس من جميع مناحي الحياة.