IQCAB: تعرف على عجائب التراث الثقافي العراقي

 مركز التنمية التي نمت ثقافتها إلى الإشادة في جميع أنحاء العالم.

يمكن القول أن البلاد لديها واحدة من أقدم التواريخ الثقافية في العالم ولا تزال عملاقًا من المعايير المجتمعية. يمكنك معرفة المزيد عن هذا البلد الجميل هنا في IQCAB. 

تصفح هذا المقال لإلقاء نظرة متعمقة على كيفية استمرار ازدهار العراق لآلاف السنين. 

بلاد ما بين النهرين: جوهر الثقافة العراقية

في القرن السابع ، أصبحت بلاد ما بين النهرين مهد الحضارة. كانت في قلب الإمبراطوريات السومرية والبابلية والآشورية وازدهرت كواحدة من أكثر المجتمعات تقدمًا التي شهدها العالم على الإطلاق. 

على الرغم من تعرضها للحصار من قبل الرومان والساسانيين ، إلا أن بلاد ما بين النهرين ظلت واحدة من أعظم الحضارات في العالم. حتى اليوم ، لا يزال المؤرخون والباحثون مفتونين بعمق هذا المجتمع. 

بحلول عام 633 بعد الميلاد ، غزا الغزاة العرب بلاد ما بين النهرين. لفترة طويلة ، ظل العرب مسيطرين على الحضارة وأثروا في تاريخها وثقافتها بشكل كبير. لا يزال بإمكانك رؤية هذا في كيفية عمل العراق اليوم.  

تم اكتشاف العديد من الاكتشافات المعروفة في بلاد ما بين النهرين. وقد أثرت هذه بشكل كبير على كيفية عمل العراق في المجتمع الحديث. تدين البلاد بثقافتها لهذا المجتمع العظيم. 

نبذة تاريخية عن العراق

سيطر الفاتحون العرب على بلاد ما بين النهرين لفترة طويلة. وبحلول نهاية القرن الثاني عشر فقط تم إخضاع قوتهم من قبل الإمبراطورية المغولية. لأكثر من قرن ، سيطر المغول على المنطقة ولكن سرعان ما هزمهم تيمورلنك في القرن الرابع عشر. 

بعد قرنين من الزمان ، سيطرت الإمبراطورية العثمانية على بلاد ما بين النهرين. لقد حكموا المنطقة لفترة طويلة لدرجة أن ثقافتهم قد ترسخت بعمق في تاريخ الأمة. ظل هؤلاء الفاتحون في السلطة لفترة طويلة حتى انهارت الإمبراطورية في عام 1922 حيث سيطرت القوى الأوروبية ببطء على المنطقة. 

خلال هذا الوقت ، كان العراق تحت تأثير المملكة المتحدة. احتلت القوات البريطانية معظم البلاد وظلت مؤثرة حتى عندما أعلن العراق استقلاله عام 1932. هذا بسبب القوات الموالية للنازية التي تلوح في الأفق في ألمانيا والتي أشعلت الحرب العالمية الثانية. 

بعد أن استولت القوات البريطانية على السلطة في البلاد ، سيطرت الأسرة الهاشمية. لم يدم حكمهم طويلاً منذ أن أطاح ضباط الجيش المتطرفون في العراق بقيادة عبد الكريم قاسم بالعائلة. سرعان ما تدهورت قوته لأنه لجأ إلى وسائل القوة والعنف. قُتل قاسم عام 1963 بينما قامت مجموعة أخرى بانقلاب في البلاد. 

شهد العراق العديد من الانقلابات خلال هذا الوقت. أدت الاضطرابات السياسية التي حدثت في البلاد إلى صعود حزب البعث في عام 1973. وتولى صدام حسين ، زعيم الحزب ، دور الرئيس. كان هدفه أن يصبح الزعيم النهائي في الدول العربية والإطاحة بإيران وإسرائيل. 

شن صدام حسين غزوًا واسع النطاق ضد إيران في الثمانينيات ، لكنه فشل في السيطرة على الأرض. وسيستمر القتال حتى عام 1988 وهو ما أصاب البلاد بالشلل على الصعيدين السياسي والاقتصادي. ولدى العراق ديون بعشرة أضعاف مستحقة لدول أجنبية مثل الكويت وقوى غربية أخرى.

على الرغم من أن العراق مدين لجاره ، إلا أنه شن غزوًا للكويت في التسعينيات بسبب الخلافات على احتياطيات النفط. لقد تحولت إلى حرب الخليج الشائنة التي استمرت واستمرت حتى عام 2003. وأدى ذلك إلى إنشاء تحالف بقيادة الولايات المتحدة والإطاحة بصدام حسين من مقعده الرئاسي. 

الديانة

العراق دولة ذات أغلبية مسلمة بها مواطنوها محافظون ومتدينون. لعب الإسلام دورًا كبيرًا في تنمية تاريخ الأمة وعاداتها. تتأثر قواعد وقوانين البلاد بشكل كبير بالدين السائد حيث يلعب القانون القرآني دورًا رئيسيًا في الأنشطة اليومية للأمة. 

ما هو القانون القرآني؟

يمكن الإشارة إلى هذا أيضًا باسم قانون الشريعة حيث يكون تشريع الدولة متجذرًا في التقاليد الإسلامية. إنه مستمد من تعاليم القرآن والحديث ويتبع شرع الله وتفسيراته البشرية. 

تتبع الدولة الحقوق الإسلامية والأعياد كجزء من هوية الأمة. هنا في العراق ، تتم ملاحظة عطلات نهاية الأسبوع يومي الجمعة والسبت ، وهي تختلف قليلاً عن الممارسات الغربية. 

لماذا العراق هو الإسلام في الغالب؟

لقد رسخ التاريخ البلاد في الأعراف والتقاليد الإسلامية. في عهد صدام حسين ، قام الرئيس سيئ السمعة في السبعينيات بتحويل البلاد إلى دولة دينية يتولى فيها المسلمون السنة السلطة. 

شكل الإسلام سلوك وهوية وأفعال الناس الذين يعيشون في العراق. إنها مستمرة اليوم حتى لو أصبحت الدولة أكثر قبولًا للمعتقدات الأخرى. 

التقاليد والثقافة المجتمعية

يشتهر العراق بتنوعه الثقافي على الرغم من كونه يغلب عليه الإسلام. حتى لو كانت البلاد في الغالب محافظة في مجال الإيمان ، لا يزال الكثير من الناس يمارسون الأعمال العلمانية. 

الارتباط الأسري

بالنسبة للجزء الأكبر ، يهتم العراقيون بالأسرة والشرف. هذه الأشياء لها أهمية قصوى في هوية الأمة. كانت العائلات مؤثرة في الأنشطة السياسية والمجتمعية. العديد من الشخصيات السياسية المعروفة في البلاد هم جزء من القبائل العائلية. 

الولاء الأسري مهم لهذه القبائل. يجب أن يظل الأعضاء مخلصين لسلالتهم قبل أي علاقات اجتماعية أو أعمال تجارية أخرى. يمتد هذا أيضًا إلى الترتيبات المعيشية حيث تعيش العائلات الكبيرة في منزل واحد أو تحتل ضواحي كاملة لقبيلتها. 

الضيافة

عند زيارة أسرة عراقية ، ستندهش من الطريقة التي ستعاملك بها هذه العائلات باحترام كبير. في ثقافة الأمة ، من المهم إظهار الاحترام للزوار ومعاملتهم مثل الملوك. وذلك لأن التقاليد الإسلامية تنص على أنه يجب السماح للضيوف بالبقاء لمدة تصل إلى ثلاثة أيام قبل أن يتمكن أي شخص من التشكيك في نواياهم بالمغادرة. 

لا يمكنك رفض دعوة لمنزل عراقي ما لم تكن حالة طارئة. إن دعوتك إلى منزل عراقي هو شرف وامتياز لذلك من غير المحترم عدم الحضور عند دعوتك. 

التحية ومقابلة الناس

بما أن البلد يغلب عليه الإسلام ، يمكن أن تختلف التحية حسب الظروف. بشكل عام ، يحيي الناس بعضهم البعض بمصافحة بسيطة مصحوبة بابتسامة. قد يلقي البعض تحية “السلام عليكم” بمعنى السلام عليكم والتي يجب أن تُقابل ب “وعليكم السلام”. 

بالنسبة للأصدقاء الحميمين من نفس الجنس ، قد يستقبلون بعضهم البعض من خلال المصافحة والقبلة على كل خد. لا يمكنك فعل هذا مع الجنس الآخر. انتظر حتى يمد الآخر يده للمصافحة. إذا لم يفعلوا ذلك ، فإن إيماءة بسيطة أو قوس صغير سيفي بالغرض. 

الفن والأدب على

الرغم من الثقافة السياسية والدينية العميقة في العراق ، تزدهر البلاد بالكتاب والفنانين الذين يبدعون أعمالاً رائعة. نشأ هذا الشغف الفني من مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك النضال السياسي والتأثير الديني والجذور التاريخية. 

في العراق ، تُستخدم الفنون الغربية مثل الباليه والمسرح والفن الحديث لتفسير الأعراف المحافظة والتقليدية لثقافة الشرق الأوسط. 

يعتبر الشعر والرسم والنحت من أكثر التعبيرات الفنية احتراما في العراق. تفتخر البلاد بالفنانين الرائعين الذين ابتكروا روائع يمكن اعتبارها أفضل تمثيل لثقافة الشرق الأوسط. قد يعتبر الكثيرون أن الفنانين في العراق هم الأفضل في المنطقة. 

كانت هناك جهود لغرس الفنون والآداب في ثقافة الأمة العراقية. في عام 1969 ، كان السياسيون مصرين على خلق ثقافة مصممة خصيصًا لتناسب أعراف الدولة. وهذا يعني أنه يتم استشارة الفنانين وتكليفهم بإبداع قطع تعكس تاريخ الأمة وثقافتها الحديثة. 

صعود المتاحف Alaikumhoused عددًا كبيرًا من الأعمال الفنية الرائعة على مر القرون. أدى هذا إلى زيادة احترام الأمة العميق للثقافة والفنون. تعكس التصاميم المعمارية أيضًا تاريخ هذه الأمة العظيمة. إنه يعكس الأنظمة السابقة التي سيطرت على البلاد ويخبرنا بسرد النضالات التي واجهها العراق على مدى آلاف السنين. 

يمكنك أيضًا مشاهدة جمال تاريخ العراق عند زيارة المتاحف الكبرى التي تضم القطع الأثرية والأعمال الفنية من فترات مختلفة. فيما يلي بعض المتاحف التي يجب أن تزورها:

  • المتحف الوطني العراقي
  • متحف بغداد متحف
  • التاريخ الطبيعي
  • متحف النسيج الكردي متحف
  • الموصل

تقام المهرجانات الثقافية في البلاد أيضًا. هذه الاحتفالات الكبرى ليست إسلامية فحسب ، بل احتفلت أيضًا بالتاريخ القديم الغني لبلاد ما بين النهرين ، الحضارة التي بدأت كل شيء. 

اللغة

رسميا العراق دولة عربية تعتبر اللغة العربية لغة رسمية. أكثر من 80٪ من سكان البلاد هم من الناطقين باللغة العربية. ومع ذلك ، فإن الدولة تقبل اللغة الإنجليزية على نطاق واسع. يعرف الناس في جميع أنحاء البلاد كيفية التحدث باللغة الإنجليزية ، خاصة في المناطق الحضرية. 

على الرغم من أن المتحدثين باللغة العربية هم السائدون في البلاد ، لا تزال هناك لغات أخرى مقبولة من قبل الناس. كثير من الناس يجيدون اللغة الكردية والفارسية والكلدانية والآشورية والأرمنية. يعتمد ذلك على المكان الذي تعيش فيه حاليًا أو نشأت فيه.